تأثير برنامج تعليمي مدعم بالالعاب المائية لسباحة الزحف علي الظهر وكل من مهارات الحياة اليوميه ، التنشئة الاجتماعية و الحركية للتلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه تربيه رياضيه جامعه السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مدعم بالألعاب المائية على سباحة الظهر وكل من مهارات الحياة اليومية، التنشئة الاجتماعية والحركية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية"، وأستخدم المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث عمدياً من تلاميذ الصف الثالث والرابع تعليمي من ذوي الإعاقة الفكرية من فصول الأمل للصم والتربية الفكرية الملحقة بمدرسة عاطف السادات التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2024 / 2025م، وتراوحت اعمارهم بين 10-13 سنة، كما تراوحت نسبة الذكاء بين 50 -70 على مقياس ستانفورد-بنية بعدد (26) تلميذ، تم تقسيمهم إلى عينة للدراسات الاستطلاعية وعددهم (11) تلميذ، وعينة البحث الأساسية وعددهم (15) تلميذ للمجموعة التجريبية، كما تم التأكد من اعتدالية توزيع العينة في المتغيرات التي قد يكون لها تأثير في المتغير التابع كمتغيرات النمو المتمثلة في (السن – الطول – الوزن- الذكاء)، والقدرات البدنية، وسباحة الظهر، وأسفرت نتائج البحث إلى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الألعاب المائية له تأثير إيجابي دال إحصائياً في سباحة الظهر، كما ان له تأثير إيجابي في تطوير مهارات الحياة اليومية، التنشئة الاجتماعية والحركية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية